Skip to main content

26 اكتوبر ... انا مع و ضد قيادة المرأة


قد يقول من يقرأ العنوان (( وش هالتناقض ))
نعم ... لقد اصبحنا في مجتمع لايعرف الوسطيه ... فاصبحنا نعيش على " المتضادات" فإما "مع" او "ضد"،
إن كنت ... مع قيادة المرأة فأنت ليبرالي متحرر وفاسق تريد فساد الأمه .. وكأن الأمه الاسلاميه فقط في السعوديه ،،،
واذا كنت... ضد قيادتها فأنت وهابي متشدد رجعي ، وكلٌ يغني على ليلاه ،،،
 تارة تجد شخص يحلل الوضع عند قيادة المرأة للسيارة ، فإذا ذهبت للورش وإذا بنشر لها كفر وإذا وقفت عند الإشارة وحواليها ذئاب بشريه و و ... فماذا تفعل؟؟؟
اعتقد المحلل ينطبق عليه المثل "كل يرى الناس بعين طبعه" ...
وتارة تجده يفرق بين نساء 'الصحابة'وبين نساء 'زماننا' ونسي الكاتب ..أن المرأة تركب الجمال الى زمن قريب ،، وأن جميع النساء يقدن السيارة في كل مكان إلا في السعودية ولم يحصل لهن شيء ....
وفي المقابل ... ترى امرأة تقود السياره في شوارع السعودية وتستعرض عضلاتها أمام الكامرا،، ضاربة النظام بعرض الحائط ،، فلا نعلم هل يوجد نظام في الدوله يمنع القيادة ام العادات والتقاليد هي التي امنعتها..؟ 
"شد" و "جذب" بين الطرفين متناسين الخطأ وين..؟ وتاركين البحث عن المشكله وايجاد الحلول، وللاسف هذا هي طريقة تعاملنا مع المشاكل في جميع المجالات الدينية والسياسية والاجتماعية... 
لنبحث معا ... عن المشكله لنجد لها حل ..
فأول بداية الحل هو التساؤلات :- أين تكمن المشكلة؟
هل المشكله في قيادة المرأة ،، أم المجتمع الذي لا 
المجتمع الذي لايجيد التعامل مع امرأه تقود سياره؟
هل تحريم قيادة المرأة حكم إلهي لا رجعة فيه ،، أم استنباط بشري يمكن التشاور فيه؟
هل نحن نظن دائما بالظن السئ في مجتمعنا بسبب أخطاء البعض ؟
اليست المجتمعات الخليجيه تجيز قيادة المرأه للسياره قريبه لمجتمعنا ؟ اذا اين الفرق؟
هل نحتاج لتثقيف انفسنا دينيا وخلقيا قبل ان تقود المرأة،، أم نمنع قيادتها للسيارة لنبقى على  اخلاقنا وثقافتنا ؟
هل نمنع قيادتهن بسبب الخوف من تصرفات بعض افراد المجتمع الخاطئة اي كان السب ؟
 هل نبقى على المنع ونبقى المجتمع على اخطائه حتى لو لم تقود؟
 اين نحن من اخلاق الاسلام ؟
 هل نريد المنع من اجل الدين أم خوفا من سوء اخلاقنا؟
قبل قيادة المرأة لابد من مراجعة انفسنا....
لهذة الدرجة اصبحت اخلاقنا قابلة للسوء في أي لحظه وبأي سبب ،، جاء الوقت لنعيد الحسابات من جديد قبل ان نمنع او نحرم شي مباح لنا وفي النهاية نفعل "الأسوأ فيه" ويصبح الحرام فيها أمرا عاديا،، فلنا في الدشوش وكامرا الجوال ودخول العزاب اقرب مثال. 

وفي الختام نسأل الله العافيه ....

كتبها / سالم القريان
http://fb.me/MBwdyEH8

Comments

Popular posts from this blog

منتجع وسبا الوصيل , الرياض Alwaseel Resort & Spa , Riyadh

منتجع وسبا الوصيل يضم هذا المنتجع أكثر من 400 فيلا سكنية فاخرة وفندق عالمي يشمل 81 جناحًا و 25 شاليه، ومطاعم، وقاعات للاجتماعات والمؤتمرات على أعلى مستوى، وصالة بولينج،  وملاعب رياضية كملعب لكرة القدم، والتنس الأرضي، وكرة السلة، بالإضافة إلى ملعب جولف يحتوي على 9 حفر بمقاييس عالمية المستوى، ونادي فروسية، ومسطحات خضراء ذات تصميم هندسي رائع، وبحيرات وشلالات، وبرك للسباحة، وحديقة حيوانات، ومرافق صحية، وناد رياضي.  فندق المنتجع ضم هذا الفندق العالمي الفخم 81 جناحًا و25 شاليه بتصاميم ومساحات مختلفة يتميز بعضها بإطلالة على كامل المنتجع للاستمتاع بالطبيعية الساحرة. كما يحتوي الفندق على ثلاث فلل راقية تشتمل على أعلى مستويات الرفاهية والخدمة والراحة. وإلى جانب المرافق الفندقية المتنوعة ذات المستوى العالمي من ناد صحي، وصالونات تجميل نسائية. وللذواقة من عشاق تناول الطعام في أجواء استثنائية،  يقدم الفندق اختيارات رائعة من المأكولات العالمية والشرقية من خلال مطاعمه الأربعة الراقية، المطعم الشرقي، والمطعم الإيطالي، والمطعم الياباني، والمطعم الآسيوي. الموقع يقع على بعد 20 دقيقة

الجسر المعلق , الرياض

يعتبر الجسر المعلق على وادي لبن في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة الرياض واحداً من أكبر الجسور المعلقة في العالم والأول من نوعه، وقد جاء تصميم هذا الجسر وبناؤه استجابة طبيعية للعوامل البيئية المحيطة حيث حافظ على طبيعة الوادي دون المساس بأية خدمات أو عناصر طبيعية متواجدة فيه، بل أضاف بعداً جمالياً للنهضة العمرانية التي تشهدها مدينة الرياض. ويعتبر هذا المشروع أحد أجزاء الضلع الغربي لطريق الرياض الدائري، وبدون هذا الجسر لا يمكن الاتصال بطريق جدة السريع أو الوصول إلى غرب وجنوب الرياض للقادمين من الدائري الشمالي. ويبلغ طول الجسر (٧٦٣) متراً ويتكون من ثلاث فتحات (١٧٩.٤٠٥.١٧٩) متراً على التوالي ويبلغ عرض الجسر (٣٥) متراً ويتكون من اتجاهين تفصل بينهما جزيرة وسطية بعرض ٥.٤٠ متر ويتكون جسم الجسر (بلاطة الجسر) من كمرة صندوقية بعمق ٥ أمتار، أما أعمدة الجسر فتتكون من عمودين شمالي ارتفاعه (٧٢.٥) متر وجنوبي (٨٠.٥) متر أما برج الجسر فهو بارتفاع (٩٠) متراً. وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع الجسر حوالي (٠٩٨.١٧٥.٠٩١) مليون ريال سعودي، واستغرق العمل بالمشروع حتى تاريخ إنجازه ست سنوات وستة ش

برج المملكة في الرياض Kingdom Centre , Riyadh

الاسم : برج المملكة  الموقع : مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية.  المساحة : بني المركز على أرض مساحتها 94,230 مترا مربعا بمساحة إجمالية 300.000 مترا مربعا  المصمم : المصمم Ellerbe Becket ومركز الدراسات العمرانية.  مصمم البرج: المعماري سكوت بيري. المقاول :السيف مهندسون مقاولون.  التكلفة :تكلفة المشروع 1,717مليون ريال سعودي.  بداية التنفيذ: سبتمبر 1997. الافتتاح: عام 2002م - المساحات الزجاجية 85,000 متر مربع.  يحتوي المشروع على 35 مصعدا، 22 درجا متحركا و 3000 موقف سيارة.  مساحة الدور الواحد للبرج 2225 مترا مربعا.  صالة الاحتفالات 4,400 متر مربع وتتسع 3,000 شخص.  ارتفاع البرج :300 مترا تتعد استعمالات برج المملكة من مركز راقي للتسوق وصالة للاحتفالات إلى أدوار مكتبية وأجنحة مكتبية وشقق سكنية فخمة ، هذا بالإضافة إلى فندق الفورسيزن وعدد كبير من المطاعم العالمية.   يتميز البرج بإطلالته المبهرة والتي يمكن مشاهدتها من أبعد نقطة في المدينة.  يتوسط برج المملكة تقاطع أهم ثلاث طرق رئيسية في الرياض، في موقع يسهل الوصول إليه مركز المملكة  مقام على مساحة 79000متر مربع،ويحتوي على 99 طابقا  سو